أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةشؤون إسرائيلية

صحيفة عبرية: تقدّم إسرائيلي في المعركة القضائية ضد BDS

قالت صحيفة عبرية إن المعركة القانونية التي تقودها وزيرة القضاء أييلت شكيد ضد حركة المقاطعة العالمية لإسرائيل والمعروفة اختصارا بـ BDS”، حقّقت العديد من النجاحات.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن منذ توليها منصبها، تعمل شكيد على محاربة حركات المقاطعة بالوسائل القضائية؛ ولهذا الغرض أنشأت طاقما وزاريا يقوده نائب المستشار القانوني للشؤون الدولية، روعي شايندروف.

وتعاقدت وزارة القضاء مع مكتبي محاماة؛ أوروبي وأمريكي، للعمل بشكل مكثف في المحاكم المحلية في كل الملفات ذات العلاقة بحركة “BDS”، و”هو ما أثبت فاعليته حتى الآن؛ إذ أغلقت كل الملفات تقريبا بنجاح”، وفقا للصحيفة.

واستعرضت الصحيفة نقلا عن الوزيرة الإسرائيلية ما اعتبرت أنها اختراقات حققتها في مجال محاربة حركات المقاطعة، لافتة إلى رفض دعوى قضائية رفعها فلسطينيون أمام المحكمة الاتحادية في واشنطن ضد المؤسسات العاملة في مستوطنات الضفة الغربية، فضلا عن صدور قرارات وأوامر قضائية في المحاكم الأوروبية ضد نشطاء في حراك “BDS”، بحسب “يديعوت أحرونوت”.

وإلى جانب ذلك؛ فقد تم تسجيل “إنجازات” في المجال القانوني؛ حيث تم خلال العام الماضي سن قوانين ضد حركة المقاطعة في مختلف الولايات الأمريكية، وفق الصحيفة.

وتعمل حركة “BDS” على تشجيع مقاطعة إسرائيل؛ اقتصاديًا وأكاديميًا وسياسيًا ورياضيًا.

وأحرزت حملة المقاطعة تقدمًا في الولايات المتحدة وبريطانيا والغرب عمومًا، وتنشط بشكل قوي في الجامعات الأمريكية والبريطانية؛ حيث يعتقد نحو ثلث الأمريكيين أن المقاطعة هي أداة شرعية لممارسة الضغط على إسرائيل.

وألحقت حركة المقاطعة العالمية بإسرائيل خسائر اقتصادية فادحة، عقب فسخ عقود بقيمة 23 مليار دولار، وتراجع قيمة صادراتها إلى حوالي 2.9 مليار دولار، في ظل توقع خسارة ما بين 28 و56 مليار دولار بالناتج القومي الإسرائيلي، حسب ناشطون في حركة  “BDS”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى