أخبار عاجلةعرب ودولي

مندوب لبنان في الجامعة العربية: العدوان الإسرائيلي خلف أكثر من 2000 شهيد و10 آلاف مصاب

قال مندوب لبنان في الجامعة العربية السفير على الحلبي، إن الاعتداء الإسرائيلي على لبنان خلف أكثر من 2000 شهيد و10 آلاف مصاب.

جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الخميس، بناء على دعوة العراق بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على لبنان، لمناقشة الوضع الإنساني في لبنان، وكيفية مساعدة النازحين واللاجئين وإيصال المساعدات الطبية والغذائية العاجلة إلى المتضررين هناك.

وأضاف مندوب لبنان في كلمته، أن الاعتداء الإسرائيلي يمثل انتهاكا صارخاً لسيادة لبنان وسلامة أراضيه وخرقاً سافراً لقرارات مجلس الأمن.

ودعا إلى تفعيل الهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان لمحاسبة إسرائيل على جرائمها، مؤكدا موقف بلاده الرافض للحرب وتمسكه بقرارات الشرعية الدولية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضيه.

وتابع: حذرنا مرارًا من تداعيات التصعيد الإسرائيلي على أمن واستقرار دول المنطقة والذي قد يدفع لإشعال حرب إقليمية”.

وواصل: نحمل إسرائيل مسئولية تداعيات مواصلة التصعيد الراهن في لبنان، مؤكدًا أن الاعتداءات الإسرائيلية ترقى لجرائم حرب.

إلى ذلك قال مندوب العراق لدى الجامعة العربية، أحمد نايف الدليمي، إن مساعدة لبنان في الكارثة الإنسانية الحالية تبقى أولوية في مواجهة العدوان الإسرائيلي، خاصة في ضوء ما تسبب به من قتل وتشريد ليواجه أهل لبنان ظروف معيشية قاسية.

وأضاف الدليمي، أن العراق يدرك حجم المعاناة التي يعيشها لبنان، معربا عن تضامن بغداد واستعداده لتقديم المساعدات في أقرب وقت، لافتا إلى جهود حكومته عبر إقامة جسر جوى وإرسال قوافل مساعدات لإغاثة النازحين في سوريا.

ودعا المجتمع الدولي إلى الالتزام بمسؤوليته لوقف العدوان وحماية المدنيين الأبرياء، مؤكدا على ضرورة التنسيق بين كافة أطراف المعادلة الدولية لتوصيل المساعدات.

وشدد على ضرورة ألا يدفع العدوان على لبنان نحو تحييد الاهتمام بغزة، مؤكدا على ضرورة تنفيذ القرارات الصادرة عن الجامعة العربية.

وأكد نائب مندوب اليمن لدى جامعة الدول العربية، ورئيس الدورة، علي صالح مرسي، أن الاجتماع يأتي في دورة غير عادية لمناقشة تقديم المساعدات للجمهورية اللبنانية بخصوص النازحين واللاجئين وبشكل عاجل في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني.

وتابع، أن الجامعة العربية تؤكد موقفها الثابت للجمهورية اليمنية المتضامن مع لبنان حكومة وشعبًا والإدانة الشديدة للعدوان الغاشم والمتصاعد، والدعم الكامل إلى لبنان في مواجه العدوان، وتحميل إسرائيل مسؤولية التصعيد الخطير، والتحذير من تداعيات استمراره على لبنان، بما قد يؤدي إلى اشتعال حرب إقليمية شاملة.

وأكد أن العدوان على لبنان يهدد المنطقة بأسرها، وعلى ضرورة دعوة المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته بوقف العدوان، لافتًا إلى أن الاجتماع اليوم من اجل إعلان التأييد والتضامن وتقديم الدعم العاجل إلى لبنان إزاء العدوان الإسرائيلي الغاشم، وتقديم المساعدات للنازحين واللاجئين في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني.

وقال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد في الجامعة الدول العربية، أن السبيل الدبلوماسي كان متاحا لحلول منطقية ومقبولة للأزمة يقوم على الالتزام بقرار مجلس الأمن ووقف إطلاق النار في غزة.

وأكد زكي، أن السلم الأهلي أولوية قصوى في لبنان، مبينا أنه لن تعبر هذه الأزمة دون تماسك النسيج المجتمعي واستكمال المؤسسات.

وأضاف: نتضامن مع لبنان بكافة مكوناته دون تمييز في هذا الظرف الصعب، والاحتلال الإسرائيلي اختار الدم والقتل بدلا من وقف إطلاق النار ونزع فتيل التصعيد، مؤكدا أن الجامعة العربية حذرت من نشوب حرب إقليمية لن ينجو أحد من تداعياتها، ملقيا باللوم على العجز الدولي عن ردع قادة الاحتلال الإسرائيلي وسلوكه المشين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى