أخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

ضربة قوية لاقتصادها.. ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني

خفضت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية، تصنيف إسرائيل على المدى الطويل من A+ إلى A، بعد أيام قليلة من تخفيض وكالة موديز تصنيف تل أبيب الائتماني، ما اعتبرته صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، “ضربة قوية” أخرى لاقتصاد البلاد.

وكالة ستاندرد آند بورز، التي تعتبر من أكبر شركات التصنيف الائتماني في العالم، غيرت نظرتها المستقبلية لاقتصاد إسرائيل إلى “سلبية”.

وأرجعت القرار، الصادر ليل الثلاثاء/ الأربعاء، إلى المخاطر الأمنية المتزايدة في ظل تصاعد الأحدث في الصراع مع “حزب الله”، بالإضافة إلى خطر اندلاع حرب أكثر مباشرة مع إيران.

وقالت إن تزايد احتمالات أن يطول أمد الصراع بين إسرائيل و”حزب الله” وأن تشتد قوته يشكل مخاطر أمنية على إسرائيل.

واعتبرت الصحيفة أن تخفيض الوكالة التصنيف الائتماني لإسرائيل جاء “فوريا، وأبكر مما كان متوقعا”.

وأشارت إلى أن “ستاندرد آند بورز” تتوقع نموا صفريا للاقتصاد الإسرائيلي في العام الجاري، بسبب تصاعد الصراع مع “حزب الله”، وعجزا بـ9 بالمئة.

والجمعة، خفضت وكالة “موديز” تصنيف إسرائيل الائتماني إلى “Baa1” من “A2″، وأبقت على نظرتها المستقبلية السلبية حيال التصنيف.

ويتزامن قرار وكالة “ستاندرد آند بورز”، مع إعلان إيران، الثلاثاء، أنها أطلقت عشرات الصواريخ على إسرائيل (180 بتقدير تل أبيب) ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ بينما دوت صفارات الإنذار في كامل البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى