أخبار رئيسيةالضفة وغزة

إطلاق نار على مستوطنين في جنين واشتباكات بمدن الضفة

أطلق جيش الاحتلال، مساء الخميس، الرصاص الحي وقنابل الصوت صوب فلسطينيين ومنازلهم في إطار حملة اقتحامات طالت مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، في حين أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق نار استهدف حافلة للمستوطنين قرب مدينة جنين شمالي الضفة صباح اليوم.

واقتحمت قوات إسرائيلية بلدة يعبد التابعة لمدينة جنين، وداهمت عددا من المنازل، ونصبت قناصة على أسطح عدد منها في الحي الشمالي، واعتقلت شابين عقب مداهمة منزلي ذويهما.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب فلسطينيين ومنازلهم.

وفي مدينة نابلس شمالي الضفة، اقتحمت قوة إسرائيلية قرية تل، جنوب غرب المدينة، وسط إطلاق نار كثيف، الأمر الذي أدى لاندلاع مواجهات مع فلسطينيينن، كما اقتحمت حي عراق التايه داخل المدينة ودهمت بناية سكنية.

وفي مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة، اندلعت مواجهات مع قوات إسرائيلية، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع على فلسطينيين.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدتي بيرزيت وترمسعيا شمالي رام الله بالضفة الغربية كما اقتحمت مخيم قلنديا شمالي القدس

كما شنت حملة اعتقال ومصادرة لتسجيلات كاميرات مراقبة بقرية كفر لاقف في قلقيلية.

عملية قباطية
ومن جانب آخر، ارتفعت حصيلة ضحايا عملية الاحتلال العسكرية في بلدة قباطية جنوبي محافظة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة، إلى 7 شهداء و12 جريحا.

وتخلل العملية اقتحام لعدة منازل وتحويلها إلى ثكنة عسكرية، وشن حملة اعتقالات في البلدة، قبل أن يسحب جيش الاحتلال آلياته وجنوده من البلدة في وقت لاحق مساء الخميس.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان مساء الخميس، أن طواقمها تمكنت من انتشال شهيدين من داخل منزل كان محاصرا في قباطية.

جاء ذلك بعد استشهاد فلسطينيين اثنين، وإصابة شاب وطفل، في وقت سابق مساء الخميس، وفي حادثتين منفصلتين الأولى برصاص الجيش الإسرائيلي، والثانية بقصف طائرة مسيرة في البلدة ذاتها.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت في وقت سابق الخميس، في بيان، استشهاد 3 فلسطينيين وإصابة 10 آخرين خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي لقباطية.

وهذا الاقتحام الثاني لقباطية خلال يومين، إذ اقتحمها الجيش الإسرائيلي الأربعاء، وحاصر منزلا واعتقل مواطنا فلسطينيا قبل أن ينسحب في ذات اليوم.

وقصفت مسيّرة إسرائيلية مركبة في قباطية ما أدى إلى اشتعال النيران فيها، بينما أكدت الصحة الفلسطينية في بيان وصول شهيد إلى مستشفى الرازي الحكومي بجنين جراء قصف المركبة.

وبموازاة حربه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، صعّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم بالضفة بما فيها القدس، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 700 فلسطيني، وإصابة نحو 5 آلاف و750 واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و700، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى