أخبار عاجلةمحليات

مواصلة ملاحقة نشطاء هبة الكرامة.. فرض السجن 28 و17 شهرا على شابين من الطيبة

تواصل السلطات الإسرائيلية ملاحقة الشبان العرب ممن انخرطوا في أحداث هبة الكرامة في أيار/مايو عام 2021، وتزعم انهم ارتكبوا مخالفات أمنية، وذلك عبر استمرار ملفات محاكمة هؤلاء الشبان وفرض أحكام جائرة بحقهم.

وقضت المحكمة المركزية في مدينة اللد، اليوم الإثنين، بالسجن لمدة 17 شهرا و28 شهرا على شابين من مدينة الطيبة، على خلفية أحداث هبة الكرامة.

وقررت المحكمة فرض الحبس على علاء جبالي لمدة 17 شهرا، وعلى علاء حاج يحيى لمدة 28 شهرا، و10 أشهر مع وقف التنفيذ شرط “عدم ارتكاب مخالفات تتعلق بالسلاح غير القانوني، وغرامة مالية قدرها 5 آلاف شيكل”.

وقال المحامي تامر عبد القادر، الموكل عن الشاب علاء جبالي، في حديث معه إنه “عمليا، كان الحكم مرضيا للشابين وخاصة موكلي، وهو السجن 18 شهرا، ونحن نتحدث عن بنود اتهام خطيرة وهي محاولة إطلاق النار تجاه عناصر شرطة عام 2021”.

وتابع أنه “على الرغم من الأجواء التي تسود القضاء الإسرائيلي في هذه الفترة، وقساوة الأحكام إلا أننا انتزعنا حكما مخففا نوعا ما مقارنة مع الفترة وبنود الاتهام”.

وختم عبد القادر بالقول إنه “في هذا الملف يوجد ستة متهمين، الآن جميعهم تم إصدار الأحكام بحقهم، حيث أن الأربعة الأخرين أُصدرت بحقهم أحكام مختلفة أشدها السجن لمدة 73 شهرا”.

واعتُقل حاج يحيى وجبالي على خلفية مشاركتها، برفقة آخرين في أحداث هبة الكرامة عام 2021، إذ نسبت النيابة العامة إليهما في لائحة الاتهام “حيازة السلاح، وإطلاق النار تجاه عناصر للشرطة” خلال الاحتجاجات.

وكانت الشرطة وجهاز الأمن العام (الشاباك) قد اعتقلا سبعة شبان من الطيبة في هذا الملف بعد عام من أحداث هبة الكرامة، نسبت إليهم تهما خطيرة، بينها “محاولة إصابة عناصر للشرطة، وإطلاق النار تجاه عناصر للشرطة، وحيازة السلاح، والمشاركة في نشاط غير قانوني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى