أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودوليومضات

آلاف القتلى بماريوبول ورؤساء 3 حكومات يزورون كييف (آخر التطورات)

شهدت تطورات حرب روسيا على أوكرانيا في اليوم الـ20 للحرب، تحذير بريطاني من هجوم كيميائي أو بيولوجي، فيما أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن واشنطن تفضل عدم إرسال طائرات إلى كييف.

وفي وقت سابق، اتهمت الولايات المتحدة وحلفاؤها موسكو بنشر ادعاءات بأن أوكرانيا تنوي استخدام أسلحة كيميائية وبيولوجية لتكون ذريعة لشن هجمات روسية من هذا النوع. وحذر الرئيس الأميركي جو بايدن روسيا من أنها ستدفع “ثمنا باهظا” إذا استخدم جيشها أسلحة كيميائية ضد أوكرانيا.

إلى ذلك، رجح المستشار بالرئاسة الأوكرانية أوليكسي أريستوفيتش، أن تنتهي الحرب في أوكرانيا بحلول أوائل أيار/ مايو المقبل عندما ينفد ما لدى روسيا من الموارد اللازمة لعملياتها العسكرية.

ويأتي ذلك، فيما تستأنف في وقت لاحق اليوم الجولة الرابعة من المفاوضات التي بدأت، أمس الإثنين، عبر نظام “زووم”، وتوقف لأسباب تقنية، بحسب ما أعلنت أوكرانيا.

قصف مطار دنيبرو وتسجيل دمار هائل

أعلنت السلطات المحلية في دنيبرو الأوكرانية عن تسجيل “دمار هائل” في مطار المدينة في شرق البلاد بعد قصف روسي ليل الاثنين الثلاثاء.

روسيا تحد من صادرات الحبوب

فرضت روسيا ليل الإثنين الثلاثاء، قيودا على صادرات الحبوب إلى أربع دول كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق، من أجل تجنب الشح وارتفاع الأسعار.

وأشار المكتب الإعلامي في الحكومة الروسية إلى أن “روسيا تفرض حظرا مؤقتا على صادرات الحبوب إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي”، أي كازاخستان وبيلاروس وأرمينيا وقرغيزستان.

أوكرانيا تعتزم فتح 9 ممرات إنسانية وإغاثة ماريوبول

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك، إن أوكرانيا تعتزم فتح تسعة “ممرات إنسانية”، اليوم الثلاثاء، لإجلاء المدنيين من المناطق التي تحاصرها القوات الروسية وستحاول إيصال إمدادات إنسانية إلى ماريوبول المحاصرة.

من ناحية أخرى، قال فيتالي كوفال حاكم منطقة ريفن بشمال البلاد إن عدد القتلى الذين سقطوا في غارة جوية روسية على برج للبث التلفزيوني في المنطقة، أمس الإثنين، ارتفع إلى 19 على الأقل.

القوات الروسية تسيطر على خيرسون

نقلت وكالات أنباء روسية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع إيجور كوناشينوف، قوله، اليوم الثلاثاء، إن القوات الروسية سيطرت بشكل كامل على جميع الأراضي الواقعة في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا.

وأفادت وكالة إنترفاكس نقلا عن الوزارة أن القوات الروسية أسقطت 6 طائرات مسيرة من طراز بيرقدار تي.بي-2 (TB-2)، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

رؤساء حكومات بولندا وتشيكيا وسلوفينيا يزورون كييف

يزور رؤساء حكومات بولندا وتشيكيا وسلوفينيا، اليوم الثلاثاء، العاصمة الأوكرانية كييف، بصفتهم ممثلين عن المجلس الأوروبي، حسبما أعلنت الحكومة البولندية في بيان.

وسيتوجه رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، ونظيره التشيكي بيتر فيالا والسلوفيني يانيز يانسا، “إلى كييف اليوم كممثلين عن المجلس الأوروبي، للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميهال”، بحسب البيان.

وأشار بيان الحكومة البولندية إلى أن “هدف الزيارة هو تأكيد الدعم المطلق من جانب الاتحاد الأوروبي بكامله لسيادة أوكرانيا واستقلالها، وتقديم حزمة واسعة من الدعم للدولة والمجتمع الأوكرانيين”.

وتم تنظيم الزيارة “بالاتفاق مع” رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، بحسب البيان أيضا.

الصين ترفض أن تتأثر بالعقوبات على موسكو

حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي، من أن بلاده ترفض أن تتأثر بالعقوبات الغربية التي تفرض على روسيا، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية رسمية، اليوم الثلاثاء، في وقت يزداد الضغط على بكين لتكفّ عن دعمها لموسكو.

وقال وانغ يي خلال اتصال مع نظيره الاسباني خوسيه مانويل ألباريس “إن الصين ليست طرفا في الأزمة، ولا تزال ترغب بألا تتأثر بالعقوبات”.

قتيلان على الأقل جراء قصف أحياء سكنية في كييف

أسفر قصف طال أحياء سكنية في كييف عن مقتل شخصين على الأقل صباح اليوم الثلاثاء، وفق ما أعلنت أجهزة الطوارئ في وقت تكثف القوات الروسية هجماتها على العاصمة الأوكرانية.

وذكر جهاز الطوارئ على فيسبوك أن جثتين انتشلتا من تحت أنقاض مبنى مكون من 16 طابقا في حي سفياتوشنسكي، مضيفا أنه تم إنقاذ 27 شخصا في ذات الموقع.

كما تعرض مبنى سكني آخر في منطقة بوديلسك إلى هجوم، وفق المصدر.

وأفاد الجهاز أن “حريقا اندلع في الطوابق الخمسة الأولى من مبنى سكني مكوّن من 10 طوابق على شارع موستيتسكا نتيجة نيران الذخيرة”.

عمدة ماريوبول: عدد القتلى قد يصل إلى 20 ألف شخص

قال مستشار عمدة ماريوبول الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إن عدد القتلى قد يصل إلى 20 ألف شخص وندفن الموتى في الساحات والشوارع.

وأوضح أن 80% من المدينة أصبحت غير صالحة للسكن، والقوات الروسية دمرت آخر متجر للبقالة.

وأكد مستشار عمدة ماريوبول أن الخدمات البلدية لا تعمل في المدينة وآخر مصدر للمياه توقف قبل أيام.

اليابان تفرض عقوبات على 17 روسيا

قالت وزارة المالية اليابانية، اليوم الثلاثاء، إن اليابان قررت تجميد أصول 17 فردا روسيا جديدا.

وأضافت أن المستهدفين من العقوبات الجديدة بينهم 11 نائبا بمجلس الدوما الروسي وخمسة أفراد من أسرة المصرفي يوري كوفالتشوك، وكذلك الملياردير فيكتور فيكسلبرغ.

وقالت الوزارة، في بيان، إن هذه الخطوة ترفع إجمالي عدد الروس الذين يستهدفهم تجميد اليابان للأصول على خلفية الأزمة الأوكرانية إلى 61.

وفي سياق متصل، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، هيروكازو ماتسونو، اليوم الثلاثاء، إن اليابان ستتناول مسألة العقوبات ضد روسيا بما يتوافق مع الدول الأخرى في مجموعة السبع على النحو الملائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى