أخبار عاجلةمحليات

ينطلق خلال عيد الأضحى المبارك… كفر كنا: لجنة الزكاة تبدأ باستقبال أثمان الأضاحي ضمن “مشروع الأضاحي للعائلات المتعففة” 

طه اغبارية

لا تكتفي لجنة الزكاة المحلية- مسجد عمر بن الخطاب في قرية كَفر كنا، بجمع الزكاة والصدقات وتوزيعها على العائلات المتعففة، بل تحوّلت منذ سنوات إلى مؤسسة منخرطة في هموم الأهالي في العديد من المجالات، مثل دعم طلاب العلم وتوزيع الطرود الغذائية وترسيخ التضامن الاجتماعي والإنساني بمختلف أشكاله ومعانيه.

أحد المشاريع المهمة التي انبثقت عن لجنة الزكاة في كفر كنا، هو مشروع الأضاحي للعائلات المتعففة والذي انطلق قبل نحو 10 سنوات.

يقول الشيخ خالد أبو راس، عضو لجنة الزكاة في كفر كنا، إن اللجنة بدأت في هذه الأيام باستقبال تبرعات وأثمان الأضاحي من أهل الخير ضمن مشروع الأضاحي، وهي على النحو التالي: ثمن أضحية خروف 2000 شيكل، ثمن أضحية عجل 9000 شيكل، الاشتراك في أضحية عجل 1300 شيكل”.

وقال إن المشروع يشتمل على جمع تبرعات الأهالي وشراء الأضاحي باسمهم وذبحها خلال عيد الأضحى المبارك وتوزيعها على العائلات المستورة في البلدة، كذلك تستقبل لجنة الزكاة اللحوم الطازجة والأضاحي من أهل الخير خلال أيام العيد.

وتابع بالقول: “نبدأ بعد صلاة ظهر أول أيام عيد الأضحى المبارك، في مكتب لجنة الزكاة بالقرب من مسجد عمر بن الخطاب، بتوزيع اللحوم على مستحقيها من العائلات المستورة في البلدة”.

ولفت إلى أن “أعضاء لجنة الزكاة ومندوبيها يقومون بتوزيع حصص اللحوم على العائلات المتعففة على مدار أيام العيد، وفي الحقيقة أن الفرحة برسم الابتسامة على وجوه الأهل ممن يعانون من ضائقة معيشية يغني عن فرحتنا بالعيد مع عائلاتنا”. يقول أبو راس.

وأضاف أن اللجنة وزّعت في عيد الأضحى المبارك العام الفائت، نحو 2 طن من اللحوم حيث شهد المشروع تفاعلا مباركا من الأهالي، وأوضح أن عدد العائلات المتعففة المستفيدة من المشروع، في كل عام، يبلغ نحو 200 عائلة.

وبالنسبة لحصص اللحوم الموزعة، أوضح أبو راس أنه “بالمعدل نوزع نحو 6 كغم للعائلة. علما أن التوزيع مرتبط بعدد أفراد كل عائلة مستحقة”.

يشار إلى أن لجنة الزكاة- مسجد عمر بن الخطاب في كفركنا، جمعت العام الفائت نحو مليون و600 ألف شيكل زكاة وصدقات، جرى توزيعها على مصارفها الشرعية وكان لطلاب العلم حصة كبيرة حيث جرى توزيع نحو 431900 شيكل على 617 من طلاب الجامعات في البلدة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى