أخبار عاجلةدين ودنيا

فتوى اليوم- المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل

عزيزنا المصلّي : هل تعلم أنّه لم يقل مذهب فقهي من المذاهب الفقهية المعتبرة عند أهل السّنة أو على الأقل عالم مجتهد من علماء سلفنا بجواز الجمع بسبب البَرْدِ لوحده ولو كان البَرْدُ شديداً ؟

إذا أردت لتأكد والتّثبت من ذلك فارجع للمصادر الفقهية الآتية .

ومن لديه مذهب فقهيّ من مذاهب أهل السنة يجيز الجمع بسبب البَرْد بدون مطر فليبعث إلينا نصّ المذهب ونحن له من الشّاكرين سلفاً ؛ وأما مراجعنا نحن فهي مع الجزء والصّفحة ودار النشر ومن أحبّ الرجوع إليها فهي متوفرة في المكتبات .

– انتبه : لا تخلط بين البَرْدِ والبَرَدِ ؛ فالجمع بسبب البَرَدِ جائز اتفاقاً لانّ البَرَدَ مطرٌ متجمّد .

أمّا مصادرنا فهي :

أولاً : مراجع المذهب المالكي :

1.الشرح الصغير على أقرب المسالك ( 1\175)  وحاشية الصاوي عليه .

2. حاشية الدسوقي ، للعالم العلامة ابن عرفة الدسوقي المالكي على الشرح الكبير ، للشيخ أبي البركات سيدي العدوي الشهير بالدردير وبالهامش تقريرات العلامة عليش ، 1 \ 588 ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ، الطبعة الأولى 1417ه – 1996م  .  .

ثانياً : مراجع المذهب الشّافعي :

1. مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج  ،  للشيخ شمس الدّين المعروف بالخطيب الشربيني ، 1 \ 412  ، دار المعرفة ، بيروت لبنان ، الطبعة الأولى ، 1418 ه \ 1997 م  ) .

2. حاشية إعانة الطالبين ، للعلاّمة أبي بكر عثمان الدمياطي البكري على حلّ ألفاظ فتح المعين لشرح قرة العين بمهمّات الدّين ، للإمام العلاّمة المليباري ، 2 \ 229 .

3. حاشية الشيخ البيجوري على شرح ابن القاسم الغزّي على متن أبي شجاع ، ج1 \ 309 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، 1429 – 1430 ه \ 2009 م .

ثالثاً : مراجع المذهب الحنبلي :
1.كشّاف القناع ، للشيخ منصور بن يونس البهوتي الحنبلي ، عن متن الإقناع للإمام الحجّاوي الصّالحي ، ج2 \ ص 6 ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان الطبعة الأولى ، 1418 ه \ 1997 م

2.مطالب أولي النُّهى في شرح غاية المنتهى ، الفقيه العلامة الرّحيباني ، (ج2\234-236) ، الطبعة الثالثة \ 1421ه – 2000 م .

– طبعاً المذهب الحنفي لا يجيز الجمع بأيّ حال من الأحوال إلا في الحج بمزدلفة وعرفة لذا لم نذكر مراجعه .

اخوانكم

المجلس الإسلامي للافتاء

للاستفتاء : اتصل على مكتبنا في الافتاء يوميا عدا الجمعة من الساعة التاسعة حتى الثانية هاتف رقم( 048373979 )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى