أخبار عاجلةعرب ودولي

إيران تبلغ “الطاقة الذرية” بالتهديد الإسرائيلي لمواقعها النووية

كشفت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، عن إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التهديدات الإسرائيلي لمواقعها النووية، مشيرة إلى أن الوزير عباس عراقجي يعتزم زيارة كل من البحرين والكويت، وذلك في ظل توعد تل أبيب بشن هجوم كبير على طهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، خلال مؤتمر صحفي، إن “التهديدات بمهاجمة المواقع النووية تتعارض مع قرارات الأمم المتحدة (…) وهي مدانة.

وأضاف “قدمنا مذكرة احتجاج إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التهديدات التي أطلقها الكيان الصهيوني، وسنتابع التهديدات التي صدرت في هذا اليوم. مع مختلف المستويات الأخرى”، حسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وشدد بقائي خلال حديثه علن رد بلاده إزاء التهديدات الإسرائيلية على أن “أي أذى من الكيان الصهيوني سيقابل برد قاطع من إيران، والقرار بشأن كيفية الرد هو أيضا مسؤوليتنا”.

وتطرق المتحدث الإيراني بالحديث إلى مواقف دول المنطقة إزاء التطورات، قائلا “رسالتنا فيما يتعلق بمسؤولية الدول التي تشارك بأي شكل من الأشكال في الهجوم على إيران واضحة”.

وتابع “نحن سعداء بأن دول المنطقة وصلت إلى هذا النضج بأن حماية سلم وأمن المنطقة هي مسؤولية الجميع”، مشيرا إلى أن “عواقب أي إنفلات أمني ستطال جميع دول المنطقة”.

وقال إن “دول هذه المنطقة لن تسمح أبدا بأن يتم الهجوم على أي دولة أخرى في المنطقة من خلال أراضيها”، على حد قوله.

ولفتت الخارجية الإيرانية إلى أن طهران ستواصل التنسيق والتشاور الإقليمي في إطار جهودها لوقف التوتر والتصعيد في المنطقة، مشددة على أن “الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي يعتبر مسؤولية مشتركة لدى دول المنطقة”.

وفي السياق، كشف بقائي عن اعتزام وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي التواصل اليوم الاثنين مع كل من البحرين والكويت في إطار جهود بلاده الرامية للتخفيف من حدة التوتر الإقليمي.

يأتي ذلك في وقت تترقب فيه المنطقة هجوما عسكريا إسرائيليا على إيران، في حين أجرى وزير الخارجية الإيراني جولتين إقليميتين إلى العديد من دول المنطقة بما في ذلك السعودية وقطر وسلطنة عمان، لبحث التطورات في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى