أخبار رئيسيةشؤون إسرائيليةومضات

اعتقال مواطن إسرائيلي بشبهة التعامل مع إيران والتخطيط لاغتيال نتنياهو ومسؤولين

كشف موقع “واللا” العبري، اليوم الخميس، عن اعتقال إسرائيلي بتهمة التخابر مع إيران والتخطيط لاغتيال شخصيات بارزة مثل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وآخرين.

وادعت أجهزة الأمن الإسرائيلية، أن أجهزة الاستخبارات الإيرانية جندت مواطنًا إسرائيليًا لتنفيذ عمليات اغتيال تستهدف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف غالانت، ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك)، رونين بار. وقالت إنها اعتقلت المشتبه به في آب/ أغسطس الماضي.

وجاء في بيان مشترك صدر عن الشاباك والشرطة الإسرائيلية أن المشتبه به هو رجل أعمال، أقام لفترة طويلة في تركيا حيث أقام علاقات تجارية واجتماعية مع أشخاص من أصول تركية وإيرانية. وتم تهريبه بسيارة عبر معبر حدودي بري قرب مدينة “فان” الواقعة في شرق تركيا إلى إيران، حيث التقى مع عناصر من أجهزة الأمن الإيرانية.

وزعمت أجهزة الأمن الإسرائيلية أن التحقيقات بيّنت أنه “في نيسان/ أبريل 2024، وافق على لقاء رجل أعمال إيراني يُدعى ‘أدي‘ بهدف التعاون في أنشطة تجارية. لكن اللقاء تحوّل إلى محاولة لتجنيده من قبل أجهزة الأمن الإيرانية لتنفيذ مهام داخل إسرائيل”.

وبحسب التحقيقات، “تم تهريب المواطن مرتين إلى إيران، حيث التقى بمسؤولين إيرانيين، واقترحوا عليه تنفيذ مهام أمنية داخل إسرائيل، بما في ذلك جمع معلومات وتنفيذ عمليات اغتيال تستهدف نتنياهو وغالانت وبار”. وذكر البيان أن “المتهم طلب دفعة مقدمة بقيمة مليون دولار قبل تنفيذ أي عملية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى