أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزةومضات

يشمل حل التنظيمات”… مصدر بالحركة الأسيرة: إضراب جماعي بمشاركة ألف أسير

قال مصدر قيادي بالحركة الأسيرة في السجون الاسرائيلية إن الأسرى سيبدأون في تصعيد خطواتهم الاحتجاجية ضد إدارات السجون بإعلان الإضراب يومي الإثنين والأربعاء.

وأوضح المصدر، لوكالة “صفا”، اليوم الأحد، أن “الإضراب المعلن سيشمل الامتناع عن الخروج للفحص الأمني كبداية أولية وإنذار أخير لإدارة سجون الاحتلال لوقف هذه الهجمة والتراجع عن قراراتها”.

وتأتي خطوة الأسرى “التصعيدية” بعد تراجع إدارات السجون الاسرائيلية عن تفاهمات شهر مارس الماضي وبعد جولة كبيرة من الحوارات جرت مع إدارة السجون، حول جملة من الإجراءات التنكيلية التي سعت إدارة السجون من خلالها إلى استهداف منجزات الأسرى.

وأضاف المصدر أن “قرار قيادة الحركة الأسيرة لهذا الإضراب والتصعيد سيستمر حتى الخامس من سبتمبر المقبل يشمل إضرابًا مفتوحًا عن الطعام بمشاركة ألف أسير من كافة فصائل العمل الوطني في سجون الاحتلال”.

وبحسب المصدر؛ فإن “تلك الخطوات جاءت بعد تنصل الاحتلال عن التفاهمات التي تم التوصل إليها في مارس الماضي مع الأسرى، إلا أن سلطات السجون عمدت إلى التنكيل بالأسرى وخصوصًا أسرى المؤبدات من خلال نقلهم تعسفيًا كل 6 أشهر”.

وبيّن أن نقل الأسرى تعسفيًا يُفقدهم استقرارهم وانسجامهم مع محيطهم الذي فُرِضَ عليهم بعد قضائهم أعوامًا طويلة في الأسر.

ودعا أبناء الشعب الفلسطيني كافة وفصائله الحية والمقاومة للوقوف إلى جانبهم في هذه المعركة.

يُذكر أن الأسرى الفلسطينيين علقوا في العاشر من مارس الماضي خطوات احتجاجية ضد إدارة المعتقلات، بعد تراجع الأخيرة عن إجراءاتها ضدهم.

ويحتج الأسرى الفلسطينيون على إجراءات تنكيلية اتخذتها إدارة السجون بحقهم، بعد تمكن 6 أسرى من الفرار من سجن جلبوع في سبتمبر 2021، قبل إعادة اعتقالهم لاحقًا.

وفي الشهر نفسه، شكل الأسرى لجنة الطوارئ الوطنية العليا المنبثقة عن كافة الفصائل، لإقرار وإدارة خطواتهم الاحتجاجية.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أجرى اتصالات مع كل الأطراف السياسية كقطر وتركيا ومصر والجزائر وغيرهم لإيصال ما يتعرض له الأسرى داخل السجون من انتهاكات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى